الاسلام دين السماحة
اهلا ومرحبا بكم فى المنتدى الاسلامى ونتمنى لكم الاستمتاع والاستفادة باذن الله المدير العام:شيماء

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاسلام دين السماحة
اهلا ومرحبا بكم فى المنتدى الاسلامى ونتمنى لكم الاستمتاع والاستفادة باذن الله المدير العام:شيماء
الاسلام دين السماحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  طفل احضر تراب الجنة
حكم ختان الإناث Emptyالأحد 22 أغسطس 2010, 4:24 pm من طرف أمة الله

» أدعية رمضانية
حكم ختان الإناث Emptyالأحد 22 أغسطس 2010, 4:21 pm من طرف أمة الله

» معلومات رمضانية
حكم ختان الإناث Emptyالأحد 22 أغسطس 2010, 4:19 pm من طرف أمة الله

» كيف نستقبل شهر رمضان المبارك؟
حكم ختان الإناث Emptyالأحد 08 أغسطس 2010, 2:48 pm من طرف أمة الله

» الدين المعاملة(وصفة سحرية )
حكم ختان الإناث Emptyالأحد 25 يوليو 2010, 10:14 am من طرف أمة الله

» من مفسدات القلب
حكم ختان الإناث Emptyالأحد 25 يوليو 2010, 10:10 am من طرف أمة الله

» كيف نثبت لغير المسلمين سماحة الإسلام وأنه دين يسر ؟.
حكم ختان الإناث Emptyالأحد 25 يوليو 2010, 10:07 am من طرف أمة الله

»  حكم الذبح عند سكنى بيت جديد
حكم ختان الإناث Emptyالخميس 22 يوليو 2010, 2:55 pm من طرف أمة الله

»  ليلة النصف من شعبان
حكم ختان الإناث Emptyالخميس 22 يوليو 2010, 2:52 pm من طرف أمة الله

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

حكم ختان الإناث

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حكم ختان الإناث Empty حكم ختان الإناث

مُساهمة من طرف أمة الله الأحد 18 أبريل 2010, 3:35 pm

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فقد اتفق الأئمة -رحمهم الله- على مشروعية الختان للنساء، واختلفوا هل هو واجب أو مستحب؟؛ ففي المذهب الحنفي: أن الختان للنساء مكرمة فلو اجتمع أهل مصر على ترك الختان قاتلهم الإمام؛ لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه؛ كما في (شرح المختار) للموصلي الحنفي، وقال نظام الدين البلخي في (الفتاوى الهندية): "اختلفت الروايات في ختان النساء: ذكر في بعضها أنه سنة، هكذا حُكي عن بعض المشايخ، وذكر شمس الأئمة الحلواني في (أدب القاضي) للخصاف أن ختان النساء مكرمة، كذا في (المحيط)، وقال ابن عابدين في كتاب الطهارة من (السراج الوهاج): "اعلم أن الختان سنة عندنا للرجال والنساء". والمذهب المالكي: أنه مستحب قال في (منح الجليل شرح مختصر خليل): "الراجح أن ختن الذكر، سنة وخفض الأنثى مستحب"، وقال القاضي عياض المالكي: "الاختتان عند مالك وعامة العلماء سنة، ولكن السنة عندهم يأثم تاركها؛ فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض والندب". وفي المذهب الشافعي: قال النووي في (المنهاج): "ويجب ختان المرأة بجزء من اللحمة بأعلى الفرج، والرجل بقطع ما تغطي حشفته بعد البلوغ". وقال في (المجموع): "الختان واجب على الرجال والنساء عندنا، وبه قال كثيرون من السلف، كذا حكاه الخطَّابيُّ، وممن أوجبه أحمد... والمذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي -رحمه الله- وقطع به الجمهور أنه واجب على الرجال والنساء". وقال البيجرمي في (التحفة): حاصل ما في الختان أن يقال: "إن الختان واجب في حق الرجال والنساء على الصحيح". وفي المذهب الحنبلي: الختان مكرمة في حق النساء وليس بواجب عليهن، وفي رواية أخرى عن الإمام أحمد أنه واجب على الرجال والنساء، كما في (المغني). وقال البهوتي الحنبلي في (كشاف القناع): "و يجب ختان ذكرٍ، وأنثى". واستدل الفقهاء على مشروعية ختان النساء بأدلة كثيرة؛ منها: قوله -صلى الله عليه وسلم-: "الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة: الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظافر وقص الشارب" (متفق عليه عن أبي هريرة)، وهو عموم يشمل الرجال والنساء. والفطرة في الحديث فسّرها أكثر العلماء: بأنها السُنة التي اختارها الله لأنبيائه وعباده الصالحين، قال النووي تفسير الفطرة هنا: "بالسُنة هو الصواب، والسُنة هنا هي الطريقة المتبعة". ومنها: أن إبراهيم -عليه السلام- اختتن وهو ابن ثمانين سنة، كما ثبت ذلك في حديث متفق عليه، وقال تعالى: {ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [النحل:123]، ولا فارق بين الرجل والمرأة في مشروعية الاقتداء بإبراهيم. ومنها: حديث أم عطية -رضي الله عنها- قالت: "إن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل" (رواه أبو داود وصححه الألباني)، وقوله: "لا تنهكي" معناه: لا تبالغي في القطع، أي اقطعي بعض القلفة ولا تستأصليها. ومنها: ما رواه مسلم عن عائشة -رضي الله عنها-: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا جلس بين شعبها الأربع، ومس الختان الختان فقد وجب الغسل"، فهذا فيه دليل على أن النساء كن يختتن على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. هذا ودعوى البعض أنه يضر بالمرأة لا يلتفت إلى قوله؛ لأنه خرق لإجماع الأمة المتيقن، ولمصادمته لأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "والمقصود من ختان المرأة تعديل شهوتها، فإنها إذا كانت قلفاء كانت مغتلمة شديدة الشهوة، ولهذا يقال في المشاتمة: يا ابن القلفاء، فإن القلفاء تتطلع إلى الرجال أكثر، ولهذا من الفواحش في نساء التتر ونساء الإفرنج ما لا يوجد في نساء المسلمين، وإذا حصل المبالغة في الختان ضعفت الشهوة، فلا يكمل مقصود الرجل، فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود باعتدال"، والمرأة القلفاء: هي التي لم تُخْتَن، وكذا الرجل الأقلف. وعليه فيستحب لك ختن ابنتك
أمة الله
أمة الله
المدير العام

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

https://fehoballah.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم ختان الإناث Empty رد: حكم ختان الإناث

مُساهمة من طرف عاشقة الجنة الأربعاء 21 أبريل 2010, 10:58 am


حكم ختان الإناث 15801511
عاشقة الجنة
عاشقة الجنة
نائب المدير

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى